الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها

ومركز منطقة الرياض. تُعد أكبر مدن السعودية وواحدة من أكبر المدن العربية بالنسبة لعدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها عام 1437 هـ/2016م 6,506,700 مليون نسمة. وهي أكبر مدن المملكة وواحدة من أكبر مدن العالم العربي من حيث المساحة إذ تصل مساحة المدينة المطورة إلى حوالي 1913 كيلومتر مُربَّع. وتقع بالتحديد على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى نحو 600 متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد.


مدينة الرياض هي الواجهة الأولى للمملكة العربية السعودية كونها العاصمة السياسية والإدارية لها، وهي واحدة من أهم مدنها، وهي مقر الهيئات الحكومية المركزية فهي المقر الرئيس للديوان الملكي السعودي ورئاسة مجلس الوزراء والوزارات المختلفة، ومعظم الهيئات الحكومية المركزية العسكرية والمدنية، ومعظم الشركات والمؤسسات الكبرى المحلية والعالمية. وللرياض أهمية اقتصادية كبيرة كونها المقر الرئيس للإدارات العامة لعدد كبير من البنوك وكبرى الشركات الاقتصادية. وهي كذلك المركز الرئيس لإحدى أكبر المدن المالية في العالم (مركز الملك عبد الله المالي).
تعد مدينة الرياض من أسرع الحواضر نمواً في عدد السكان، ويقيم فيها مجموعات متنوعة من السكان من أماكن مختلفة، وتشكل نسبة السعوديين 64,19%، وتشكل نسبة غير السعوديين 35,81%، تتصدر الجنسية الهندية قائمة الجنسيات العشر الأولى من إجمالي السكان غير السعوديين وجاءت بعدها الجنسية الباكستانية وتلتها الجنسية المصرية ثم الجنسية اليمنية ثم الجنسية السورية.

مدينة الرياض

تقوم الرياض على موقع بلدة قديمة تسمى "حجر اليمامة"، وكانت حاضرة قبيلتي طسم وجديس، حتى هجرت وخُربت على أثر حملة أحد ملوك اليمن. وقد بقيت آثارهم وحصونهم فيها حتى القرن الرابع الهجري الموافق للقرن العاشر الميلاي. ثُم عمرت حجر على أيدي جماعة من بني حنيفة في الجاهلية، فاستعادت ازداهارها، واتخذت سوقاً يعقد في العاشر من شهر محرم إلى نهايته من كل عام. وفي ظل الإسلام أصبحت قاعدة إقليم اليمامة ومركزاً لطرق القوافل، وسوقاً عامرة، إلى أن تقلصت وانكمشت في أواخر العهد العباسي في ظل حكم الأخيضريين منذ النصف الثاني للقرن التاسع الميلادي. فبقي اسم مدينة حجر لشهرتها القديمة واستمرت تعرف بأنها قاعدة اليمامة. وبقيت حجر قاعدة لليمامة في القرن الثامن الهجري حيث زارها ابن بطوطة. وفي القرن العاشر الهجري، تفرقت حجر إلى قرى صغيرة، وبدأ اسم "حجر" يختفي تدريجياُ، حتى أطلق اسم "الرياض" على المنطقة، على هذه القرى المتفرقة، ليشمل من تبقى من أحياء حجر وما حولها من أراض وبساتين. وفي سنة القرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثامن عشر الميلادي حكم دهام بن دواس أمير منفوحة المدينة، حتى زاد الصراع بينه وبين الدولة السعودية الأولى القائمة في الدرعية، وانتهى الصراع في 1187 هـ الموافق 1773م بانضمام المدينة للدولة السعودية. وبقيت كذلك إلى أن احتلتها جيوش إبراهيم باشا فتهدمت. وفي سنة 1240 هـ/1824م استعاد تركي بن عبد الله آل سعود مدينة الرياض، واتُخذت المدينة عاصمة للدولة السعودية الثانية، إلى أن خضعت لإمارة حائل مدة عشر سنين بين (1892م - 1902م). وفي 1319 هـ/1902م استعاد عبد العزيز بن عبد الرحمن المدينة وأصبحت عاصمة للسعودية.
تنقسمُ مدينةُ الرياضِ إدارياً إلى خمس عشر بلدية كما تنقسِمُ كل بلدية بدورها إلى أحياء، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ويرأس الأمانة إبراهيم السلطان. تقع في الرياض جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أكبر جامعة نسائية في العالم التي تستوعب 60,000 طالبة.

التسمية

قامت مدينة الرياض على أنقاض مدينة حَجْر، ولهذا فإن تاريخ المدينتين واحد. وعُرفت مدينة حجر بأنها قاعدة إقليم اليمامة. يقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان: «حَجْرٌ: بالفتح، يقال: حجَرْت عليه حجْراً إذا منعته فهو محجور، والحِجر، بالكسر، بمعنى واحد.» ويذكر ياقوت الحموي عن سبب تسمية "حّجْر" بأن عبيد بن ثعلبة الحنفي لما أتى اليمامة ووجد قصورها وحدائقها خالية من سكانها من قبيلة طسم بعد فنائها، احتجر منها ثلاثين قصراً، وثلاثين حديقة، فسميت "حَجِيْرَتُهُ" "حَجْرا". إلا أن المدينة كانت موجودة قبل نزول بني حنيفة وكانت تسمى في عهد طسم "خضراء حجر" وقد ذكر ذلك الهمداني صاحب كتاب "صفة جزيرة العرب". ويذكر عبد الله بن خميس أن التكوين الطبيعي للبلدة هو أصل التسمية، إذ أن البلدة "حَجْر" سميت حجراً لاحتجار الجبال من جميع جهاتها.
توالت القلاقل في شبه الجزيرة العربية منذ بدأ الضعف في العهد العباسي، ومنذ ذلك العهد قل وضعف شأن مدينة "حجر"، واشتد فيها ضعف الأمطار، حتى أصبحت في القرن العاشر الهجري عبارة عن قرى صغيرة متفرقة، منها: "مُقْرِن" و"مِعْكال" و"العَوْد" و"البَنية" و"الصُّليعاء" و"جبرة" و"الخراب". ومنذ ذلك العصر بدأ يختفي اسم "حجر" وبرزت أسماء هذه القرى.
ظلت هذه القرى وخاصة "مقرن" و"معكال" تُذكر في الإشارات التاريخية عن المنطقة خلال القرن العاشر والحادي عشر الهجريين، حتى بدأ اسم الرياض بالبروز. الرياض جمع روضة. جاء في لسان العرب: «الروضة: الأرض ذات الخضرة، والبستان الحسن، والموضع يجتمع إليه الماء، يكثر نبته.» أطلق اسم الرياض عليها بسبب كثرة الأراضي المنخفضة والمتساوية التي كانت تسمى رياضاً في موضع البل فسمي بها، أو بسبب وجود عدد من الروضات فيما حول الموضع، مثل: روضة القميعة وروضة السلي فجمع ذلك بعضه إلى بعض في "الرياض". وأشار ابن خميس إلى موقع مدينة الرياض القديمة بين وادي الوتر البطحاء الذي يفيض في منطقة منخفضة مستوية يتخللها بعض الحزون والمرتفعات تقسمها إلى رياض، ومستقرات للمياه تنبت في أرضها أنواع من النباتات.

التاريخ

يتفق الباحثون أن جزيرة العرب هي الموطن الأول للساميين (أي أبناء سام بن نوح)، وأن منطقة نجد هي الموطن الأول للجنس السامي. ومنها انطلقت الهجرات السامية القديمة إلى أطراف الجزيرة العربية؛ حيث أن أرض نجد كانت في السابق أكثر صلاحية للسكن والاستقرار من حيث خصوبة الأرض ووفرة المياه، وعندما تغيرت الظروف المناخية وجفت المياه، خرجت موجات من السكان إلى المناطق المجاورة في بلاد ما بين النهرين والشام واليمن. وأقدم هذه الهجرات ترجع إلى الألف الخامس قبل الميلاد. وكانت قبيلتا طسم وجديس البائدتين تستوطنان إقليم اليمامة (نجد)، ويختلف المؤرخون في أصول هاتين القبيلتين، القول الأول أنهم من سلالة سام بن نوح مع اختلاف كل مؤرخ في سلسلة نسبهما. وأحد الأقوال أن قبيلة طسم هي التي ورد ذكرها في التوراة باسم "لطوشيم" من دادان بن يقشان، ويرى بعض المستشرقين أن اسم "Jodisite" أو "Jodisit" الوارد ذكره في جغرافية بطليموس هو اسم قبيلة من قبائل شرق الجزيرة العربة، وأنها قبيلة جديس. وأنها كانت موجودة حوالي 125م. ويوجد شبه اتفاق بين المؤرخين أن موطن القبيلتين هو اليمامة، وكانت طسم في الجزء الشمالي من اليمامة (الرياض)، وكان موطن جديس في جنوب اليمامة (جو الخضارم).
يختلف المؤرخون في الزمن التي عاشت فيه هاتين القبيلتين، فيربط بعضهم طسم بعاد التي عاشت في الألف الثاني قبل الميلاد، وربط جديس بثمود التي كانت موجودة في الألف الأول قبل الميلاد. ولم ترد روايات أخرى تحدد بداية تاريخهما. أما تاريخ نهايتهما فتوجد فيه عدة آراء (وتربط مصادر عديدة زوالهم بالغزو الحميري): أن نهاية طسم وجديس كانت في أوائل القرن الخامس الميلاي، حيث عاش حسان بن تبع الحميري، ومنها أن نهاية طسم وجديس كانت في غارة الحميريين حوالي 250م، ومنها ما يربط نهاية طسم بنهاية دولة دادان في القرن الخامس قبل الميلاد. وقد بقيت آثارُ قبيلة طسم في البناء حتى أوائل القرن الهجري الرابع. بقي في اليمامة بعد زوال طسم وجديس "بنو هزان الأولى"، وسكنت قبيلة عنزة لاحقاً فيها.

الاقتصاد وتطور المدينة

تطورت مدينة الرياض تطور عمراني كبير أدى إلى خلق حركة ديناميكية سريعة بينها وبين مدن السعودية، ومع منطقة الخليج العربي والعالم، ما اسهم بشكل مباشر في ازدياد نمو المدينة. ازداد حجم القوى العاملة في مدينة الرياض حتى بلغت 1.4 مليون فرد في عام 1425 هـ، مما يعني زيادة قدرها 390 ألف فرد عن عام 1417 هـ.
يقدر الناتج المحلي للرياض بحوالي 60 بليون ريال وأدت مكانتها كعاصمة إلى النمو السكاني ونمو الفرص الوظيفية وزيادة معدل التوظيف في القطاع الحكومي. ويسهم القطاع الخاص السعودي بحوالي 40% من القيمة المضافة، وينتظر أن يصبح هو القوة الأساسية للنمو الاقتصادي في السعودية مستقبلاً. وصل عـدد المصانع في مدينة الرياض عام 1418 هـ الموافق 1998م 924 مصنعاً، وعدد عمالها حوالي 87 ألف.

الصحة

يوجد في الرياض العديد من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، وكانت قد بدأت الخدمات الطبية في مدينة الرياض سنة 1351 هـ بإنشاء طباية القصر والتي تقع قرب بوابة القرى ثم صدر أمر ببناء أول مستشفى سنة 1367 هـ، وفي سنة 1371 هـ صدر أمر بإنشاء مستشفى بسعة 400 سرير في موقع مدينة الملك سعود الطبية حالياً، بالإضافة إلى مستشفى الملك عبد العزيز. لاحقاً تم إنشاء أول مستشفى للأمراض الصدرية بسعة 50 سرير وهو خاص بعلاج حالات الدرن وكان قد أُنشيء في حي عتيقة سنة 1375 هـ، وفي سنة 1377 هـ تأسس مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي وكان قد بدأ كمستشفى شبه خاص يعالج المرضى بأجور رمزية، وفي سنة 1379 هـ تم ضمه لوزارة الصحة، إلى أن ضُمّ لاحقاً لجامعة الملك سعود. في سنة 1394 هـ تم إنشاء أول مركز للتأهيل الطبي بالرياض، ويُعنى بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكان المركز نتاج تعاون مشترك بين وزارات الصحة، والمعارف، والشؤون الاجتماعية، والمنظمات الخيرية.
هناك العديد من المستشفيات القائمة حالياً في مدينة الرياض، من أبرزها مستشفى الملك فيصل التخصصي الذي تم إنشاؤه سنة 1395 هـ، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقد أُنشيء سنة 1403 هـ، وكذلك مستشفى الملك عبد العزيز، ومستشفى الملك خالد الجامعي، ومدينة الملك فهد الطبية. بالإضافة إلى عدد من المستشفيات التابعة للجهات العسكرية ومن أبرزها مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني، ومستشفى القوات المسلحة.

التعليم

في الماضي كان التعليم في الرياض يتم في الزوايا والكتاتيب لتعليم مبادئ القراءة والكتابة وكانت تهتم بتحفيظ القرآن الكريم بشكل خاص. وبمرور الوقت اندثرت كل هذه الأشياء، وحلت محلها المدارس والجامعات والمراكز التعليمية. أول مدرسة افتتحت 1350 هـ في مدينة الرياض هي مدرسة الأمراء لأبناء مؤسس المملكة العربية السعودية عبد الرحمن بن عبد العزيز. وفي 1360 هـ قام منصور بن عبد العزيز أول مدرسة عامة ومن بعد هذا توالى افتتاح المدارس حتى بلغ عددها حوالي 1,406 مدرسة لمدارس التعليم العام فيها 219,646 طالباً تقريباً.
التعليم العالي: يوجد في الرياض الكثير من الجامعات والكليات: جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الجامعة السعودية الإلكترونية، الجامعة العربية المفتوحة، جامعة الأمير سلطان، كليات الشرق العربي، كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، كلية الفارابي الأهلية، جامعة دار العلوم، جامعة الفيصل، كليات المعرفة، جامعة الأميرة نورة، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، جامعة اليمامة، كلية المدربين التقنيين.

الرياضة

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في الرياض. يوجد بالمدينة أربعة أندية كرة القدم كبرى: الهلال، وهو النادي الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسه في عام 1957م، حصل على اربعة عشر بطولة في الدوري السعودي الممتاز. نادي النصر هو الفريق الآخر الأكثر شعبية في المملكة تأسس في عام 1955م، حصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز سبع مرات. و من النوادي الأكثر شهرة نادي الشباب، وقد تم تأسيس في عام 1947م ويحمل ست بطولات دوري. ونادي الرياض الذي تأسس في عام 1954م، فضلا عن العديد من الأندية الصغيرة الأخرى.
يوجد بالمدينة أيضاً العديد من الملاعب الكبيرة مثل استاد الملك فهد الدولي الذي يتسع لـ70،000 متفرج. استضاف الملعب كأس القارات ثلاث مرات، في السنوات 1992، 1995 و 1997. استضاف أيضا كأس العالم لكرة القدم تحت 20 سنة 1989.وغيره: ملعب الأمير فيصل بن فهد واستاد جامعة الملك سعود.

الثقافة

الحياة الاجتماعية

الزي الرسمي لسكان مدينة الرياض هو نفسه الزي السعودي الرسمي، الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أو الصوف ويسمى الثوب، بالإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بالأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود، إلى جانب الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف. أما بالنسبة للزي التقليدي المخصص للنساء بشكل عام فهو عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بالإضافة إلى غطاء الرأس الطرحة والنقاب. يمنع في مدينة الرياض بشكل خاص في السعودية بشكل عام أكل لحم الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها، وتعد القهوة العربية من أهم تقاليد المجتمع السعودي بشكل عام وإحدى أهم مظاهر الضيافة، التقليد العربي القديم في الكرم مازال قائما حتى يومنا هذا من قاطني المدينة و البدو.

المطبخ

تعتمد كل منطقة في المملكة العربية السعودية في تجهيز مأكولاتها على ما يتوافر في بيئتها المحلية من مكونات، من أبرز الأطباق المشهورة في مدينة الرياض بشكل خاص وما يحيط بها من المدن بشكل عام: القرصان، والقبابيط، والمراصيع، والصبيب، والمرقوق، والدخن، جريش، المحلى (عصيدة)، والمفروك، والحنيني، والحميس (مرق)، ومن الأطباق الحديثة حيث لم يكن يتوفر سوى القمح، الكبسة و المندي، والمضغوط، رز البخاري، الرز الشعبي، رز البشاور. وساهم وجود الوافدين في المدينة بإضافة عدد من الأطباق إلى المطبخ السعودي، كما ساهم عدد من المطاعم بإدخال بعض الأطباق من المطابخ العربية الأخرى والآسيوية إلى أصناف المأكولات الشعبية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، تنتشر العديد من المطاعم والمقاهي الغربية والشرقية في المدينة.

المتاحف

وجد في مدينة الرياض عدد من المتاحف التابعة للجهات الرسمية والجهات الخاصة والمجموعات، يعتبر المتحف الوطني السعودي التابع لمركز الملك عبد العزيز التاريخي المعلم الوطني على مستوى المتاحف في المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ مساحته الإجماليه لمبناه المكون من طابقين 28,000 ألف متر مربع. ومن متاحف مدينة الرياض: متحف صقر الجزيرة للطيران، ومتحف العملات، ومتحف الآثار بجامعة الملك سعود، ومتحف التراث للفنون والحرف، ومتحف مشوح المشوح للتراث، ومتحف عشيرة سدير للتراث، ومتحف أحمد بن عمر الزهراني، ومتحف العميري للتراث، ومتحف جذور وتراث، ومتحف شبه الجزيرة، ومتحف المغربي، ومتحف الوايلي، ومتحف الوكيل للتراث.

المواقع الأثرية

توجد مواقع أثرية ذات أهمية تاريخية منها بوابات مدينة الرياض: من الشرق باب الثميري نسبة إلى رجل من حريملاء قتل عند هذا الباب في عهد قيام الدولة السعودية الأولى، والباب الشمالي باب آل سويلم نسبة إلى أسرة تسكن جوار هذا الباب، والباب الجنوبي باب دخنة نسبة إلى بئر بجواره، والباب الغربي باب المذبح حيث يذبح الجزارون الماشية خارجه ثم يذهبون بها إلى داخل المدينة، والباب الجنوبي الغربي باب الشميسي نسبة إلى محل خارج المدينة. وهناك أربع قصور تاريخية وهي قصر المصمك، قصر المربع، قصر الشمسية، الأمير محمد بن عبد الرحمن.

المصدر : الرياض

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ارخص شركة خدمات منزلية بالرياض عاصمة المملكة

شركة فرسان النيل 0580006112 نقل عفش من والي جميع مدن السعودية ارخص الاسعار

شركة ترميم وصيانة منازل بالدمام الاعلان للايجار | فرسان النيل